تحدثنا في متابعتنا السابقة عن الاحزب وانهم هم المناذرة وذكرنا المناذرة وسبب التسمية ثم لمحنا لشخصية مالك قبل البدا في متابعة اليوم احب ان نتحدث عن اختلاط قحطان بالاحزاب واختلاط بنوا اسماعيل بالاحزب
ولن اطيل الشرح كثيرا فكفا بشئ من الشعر ومن شاعر واحد يوضح الامر
يقول حسان بن ثابت
وَرِثنا مِنَ البُهلولِ عَمروُ بنِ عامِرٍ
وَحارِثَةَ الغِطريفِ مَجداً مُؤَثَّلا
مَواريثَ مِن أَبناءِ نَبتِ بنِ مالِكٍ
وَنَبتَ اِبنِ إِسماعيلَ ما إِن تَحَوَّلا
وهو يقول ايضا
فَنَحنُ بَنو قَحطانُ وَالمُلكُ وَالعُلا
وَمِنّا نَبِيُّ اللَهِ هودُ الأَحابِرِ
وَإِدريسُ ما إِن كانَ في الناسِ مِثلُهُ
وَلا مِثلُ ذي القَرنَينِ أَبنارِ عابِرِ
وَصالِحُ وَالمَرحومُ يونُسُ بَعدَما
أَلاتَ بِهِ حوتٌ بِأَخلَبَ زاخِرِ
شُعَيبٌ وَإِلياسُ وَذو الكَفلِ كُلُّهُم
يَمانونَ قَد فازوا بِطيبِ السَرائِرِ
كيف تلاحظ الاختلاط الحاصل الحقيقة لا اريد ان اخوض في ابيات حسان بن ثابت فقد نخرج عن سياق موضوعنا ومتابعتنا وسوف يكون لنا حديث في امرها خاصة فيما يخص سيدنا يونس بذات فان بني اسرائيل يقولون هو منهم ولكن اذا كان مع مجموعة الانبياء المذكورين فنعتقد انه امر اخر او ان هناك سر في اسرائيل واسم اسرائيل نفسه لذا لا نريد الخروج عن موضوعنا ونتركه في تحقيق اخر قادم باذن الله يوضح اللبس ان شاء الله
نعود لتحقيقنا عن ابو عريش بعد ان جمعنا من المعلومات ما قد يساعدنا في فك لغز ابو عريش وتلك الصلة بينها وبين المناذرة وانها مقر حكم حاولنا ان نبحث عن ادلة قد يذكر فيها دير نصر او قلعة نصر او قصر نصر او حتى شيئ يشابه بالوصف فما كان لنا الا المعلقات وخلال بحثنا وجدنا تشبيه يشبة قلعة او دير نصر في احدى المعلقات وقد يكون مذكورا في المعلقات الاخرى او الشعر الجاهلي قبل الاسلام ولكن لم نتوصل لفهمه والسبب البعد الزمني في المفردات ولكنها اسهل بكثير من القطع المصورة عموما استطعنا ان نكتشف ذلك في معلقة عنترة بن شداد قال في معلقته
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَـرَدَّمِ
أَمْ هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ
أَعْيَاكَ رَسْمُ الدَّارِ لَمْ يَتَكَلَّـمِ
حَتَّى تَكَلَّمَ كَالأَصَـمِّ الأَعْجَـمِوَ
لَقَدْ حَبَسْتُ بِهَا طَوِيلاً نَاقَتِي
أَشْكُو إلى سُفْعٍ رَوَاكِدِ جثَّـمِيَ
ادَارَ عَبْلَـةَ بِالجَوَاءِ تَكَلَّمِي
وَعِمِّي صَبَاحًا دَارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي
فَوَقَفْتُ فِيهَا نَاقَتِي وَكَأنَّـهَا فَدَنٌ
لأَقْضِي حَاجَـةَ المُتَلَـوِّمِ
وَتَحُلُّ عَبْلَـةُ بِالجَـوَاءِ وَأَهْلُنَـا
بِالْحَـزْنِ فَالصَّمَـانِ فَالمُتَثَلَّـمِ
وهنا نقف عند قوله شْكُو إلى سُفْعٍ رَوَاكِدِ جثَّـمِيَ
ولك ان تتامل وتتخيل الصورة في ذهنك لتجد شيئ من التطابق او التقريب لابراج دير نصر في ابو عريش ولكن تحدث عنتره عن دار خاوية رحل اهلها فما الذي عساه حدث لقد دخلنا في فترة زمنية مختلفة علينا اتوقف هنا لا نريد كشف النهاية قبل معرفة البداية اتفقنا ان نركز على البداية وما فيها لكن نستفيد من النهاية دون التعمق والخوض فيها فتشتت الانتباه والتركيز ونترك النهاية والحديث عنها فيما بعد
نعود للمعلومات الاخرى ابو عريش ما يعني وما دلالته فكان تركيزنا على العرش بمعنى الملك والسلطة اكثر من غيره من المعاني لانه الاقرب لما نشاهد فكان التفاقنا ان اسم ابو عريش او عريش من عرش الملك والحكم وسلطة منفذة
لنبدا في معلومة اخرى مالك الاسم المحير من يكون كان من ابرز الشخصيات كليب أمَّا اسم كليب فهو وائل، وما لُقّب بكليب إلا لأنّه كان يحمل معه أينما حلّ جروًا صغيرًا فإذا مرّ بمكان أعجبة أو روضة أخذها حسنها ضرب ذلك الجرو في المكان فيعوي الجرو عواء عاليًا فلم يجرؤ أي أحد على الاقتراب منه ولا اعتقد انه هو سبب تسميته كليب فمعنى كلب تدل على الترويض وحيث انه كان راجح العقل ذو رشد ولكن كليب من نسل عدنان من ذرية اسماعيل عليه السلام ومن نتحدث عنه هو من الاحزاب من ذرية الانبياء قد يكون الاختلاط بين الاحزاب والعدنانيين سبب الامر او انه ليس هو اساسا ولكن نجد ان العرب تحدثوا عن ملوكهم فلم يذكر ملك الا كان له صلة بكليب ولا صاحب شخصية هامة الا كان له صلة بكليب فما هو سر كليب هل يعقل ان يكون هو مالك لا ندري لكن نحاول الفهم والتعرف على ذلك في متابعتنا وتحقيقنا القادم انتظرونا