تحدثنا في متابعتنا السابقة اننا وصلنا الى ملة ابونا ابراهيم عليه السلام وان صفة السجود قديمة عند البشرية وكذلك المساجد وان المسجد الاقصى بني بعد الطوفان نكمل اليوم مع ما بقي من نظريات حتى نصل الى امر نتفق عليه
الثالث دبن الصابئة وهم اهل كتاب
اختلف المفسرون في حقيقة الصابئة هل هم قوم خرجوا من دينهم، وليس لهم دين ؟ أم هم قوم لهم دين وشريعة خاصة ؟ – ذهب بعض العلماء إلى أن الصابئة قوم تركوا دينهم وليس لهم دين، كما تدل عليه أصل الكلمة، حين يقال في اللغة العربية: صبأ رجل، إذا ترك دينه، وأخذ مكانه دينا آخر، وكما تقول العرب: صبأت النجوم إذا طلعت، والصابئ مفرد الصابئين. ونسب الطبري هذا القول في تفسيره إلى عدد من علماء السلف منهم مجاهد وابن جريج وعبد الرحمن بن زيد. قال مجاهد: الصابئون ليسوا بيهود ولا نصارى،
وقال عبد الرحمن بن زيد: الصابئون أهل دين من الأديان كانوا بجزيرة الموصل يقولون: لا إله إلا الله، وليس لهم عمل ولا كتاب ولا نبي، إلا قول لا إله إلا الله. قال: ولم يؤمنوا برسول الله، فمن أجل ذلك كان المشركون يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه:”هؤلاء الصابئون”، يشبهونهم بهم.
قال الله تعالى
في سورة البقرة في قوله تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”/62/.
في سورة المائدة، يقول الله تعالى:”إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”/69
في سورة الحج “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ” /17/
الصابئة يتبعون أنبياء الله آدم، شيث، ادريس، نوح، سام بن نوح وقيل انها ابراهيمية وهي في اهل بابل ديانة قديمة ولكن هل لها صلة بالصبية اهل الكهف والرقيم وكما عرفنا فان صفة السجود قديمة قد تعود لذلك الزمن اذا هي دين لا يعرف كتابه لكنهم ذكروا مع اهل االكتاب نحن هنا نبحث عن المساجد وصفة السجود والواضح انهم كانت لهم دور عبادة نعتقد انها المساجد فهل هي نسبة لصبية في الرقيم فقد اختلف العلماء في نسبهم لنبي بذاته وكل الدلائل تاكد انها ديانه قديمة كانت معروفة في جزيرة العرب وارض بابل والشام ولكن بصفة انها دين ام انها بلفظ الخروج عن ترك امر او دين نحن لا نريد ان ندخل انفسنا في امر اخر كل ما يهمنا انهم اهل دين ولهم عبادة وان لهم اماكن للعبادة نعتقد انها المساجد فهل هم من بنوا المسجد الاقصى ربما خاصة اذا علمنا انهم ينسبونهم الى نبي الله ادريس وفي زمن ادريس عليه السلام تغير امر هام وهو ظهور الكتابة خلصنا من امرهم عند هذا لنتابع النظرية الاخيرة وهي
رابعا
اليهودية والمسيحية ( النصارنية)
وهي الاقرب الينا من حيث الزمن فقد كانت معروفة في بلاد جزيرة العرب ولكن لم يعرف ان لهم مساجد فقد كانوا اليهود خاصة يعيشون في المدينة المنورة يثرب حين جاء الاسلام ولم يكن لهم مساجد وكذلك النصرانية المسحيين اذا لا علاقة لهم بالمساجد بل ولم يكن يعرف لديهم المسجد الاقصى بهذا الاسم بل هو عندهم القدس وارشليم وبيت المقدس
حينها لابد ان نخرج بامر فيما نحن نبحث عنه
ماذا يقصد بالمسجد
من الامم التي كانت تتخذ المساجد
سبب تسميت المسجد الاقصى وهو المقصد الاهم
عرفنا المسجد وهو موضوع السجود والعبادة وقد يكون مخصصا في موضع وقد يكون في اي بقعة على الارض تعرفنا على الامم التي يمكن ان تكون اتخذت المساجد وعرفنا انها من الامم القديمة وذكرنا سبب تسميت المسجد لاقصى وهو البعيد وذكرنا اننا استنتجنا ان هناك المقابل له وهي ارض الحاضرة واننا عرفنا سبب التسمية حيث كانت تسمى على حسب اقصى الوادي وادناه وهو الخط او الطريق الذي كانت تسير عليه السفينة سفية نوح عليه السلام وقلنا ان الادنى هي الارض بكاملها وسعتها وان جزء قد يكون خصص وهو مسجد اهل الكهف لكن لم يثبت تعينه فكل الامور تشير على انه هو الموقع الذي يعرف ببيوت الادرسيين بصبيا لكن لم نجد اثبات قويا يثبت هذا الامر فاسم المواقع المجاورة مثل هروب لا يثبت فنحن لا نضع الامر حسب رغبة او ميول لا بل بما يثبت بدليل قوي وهو الذي لم نجده حتى الان رغم ان هناك اشارات قوية لكن لم تصل لحد اثبات انه مسجد الصبية قد يقول قائل واذا ظهرت ادلة قوية وثبت كيف يكون حكمه حقيقة لدينا امر مشابه حدث في بلاد الشام كنت لا اريد الحديث عنه حتى نصل الي دار نصر والحديث عن ابو عريش ولكن بما ان الامر مشابه فان الجامع الاموي كان ديرا مسجدا كما هو الحال في دار نصر وانه كان من اعمال اهل هذه الارض حيث كانوا يضعون على طريق سير سفينتهم اماكن تشبه المحطات ونعتقد ان موقع الجامع الاموي احدها قبل ان يصبح الجامع الاموي لا نريد ان نسبق الاحداث حتى نصل اليها ان شاء الله ولكن اذا ثبت انه مسجد الصبية فالمسلمون احق قال الله تعالى لمحمد عليه الصلاة والسلام ( إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا ) فلا ندري لعل محمد عليه الصلاة والسلام قالها وتكون استجابة في هذا الزمان لدعوته والله اعلم ولاكن حتى الان لم يثبت يقينا انه مسجدهم فلا زال الامر يحتاج لاثبات قوي
خلصنا من صبيا بعد ان اتعبتنا انتظرونا في متابعة جديدة قادمة
فرسان ماهو سبب التسمية وهل لها اسم اخر انها مفاجئة لا احد يتوقعها انتظرونا