تحدثنا في متابعتنا السابقة كيف ننا وصلنا لثلاث احتمالات لتسمية صبيا وهي
اولا ربما تكون سبيا بمعنى سبا وكيف استبعدنا الاحتمال وضعفنا امره
وثانيا انها تكون هي الرقيم وهي قرية اصحاب الكهف
ثالثا احتمال ان تكون سميت صبيا بمعنى الصبية الفتية لكونها الاجدد بين القرى خاصة بعد حادثة قرية اهل القصر المشيد والبئر المعطلة والتي عرفنا انها قلعة جازان اليوم
نكمل اليوم من حيث توقفنا لقد استبعدنا ان تكون هي سبا
عندها وضعنا الاحتمالين الأخيرين وبدأنا في اضعاف قوتها وتقوية ضعفها حتى نعرف أي نتيجة قد نحصل عليها لقد عرفنا من طبيعة اسلوب القرى انهم يخصصون للاماكن المهمة جل ما يملكون من فن معماري فانه يعد رمزا مهم للقرية خاص بها عام في القرى وعلى مستوى جزيرة العرب ويبنون على من يكون له صفة مهمة بناء تخليدا له وتخليدا للقرية نفسها وهذا لا يعني انهم لم يفعلوا ذلك في طبيعة بناء مسكنهم بل فعلوا ولكن كان في تلك الاماكن البناء ابرز واكثر فن وابدعا لمكانته
حين نظرنا مجتمعين لصبيا لم نجد تلك الصفة الا فيما يعرف ببيوت الادرسيين وبالمشاهدة لما فيها نجد ان فن الزخرفة فيها كان له طابع فني ويشبه البناء الابنية المنتشرة في القرى من حولها فلم يكن لدينا شك في قدمها ولكن وجود المسجد والادرسيين جعل بعض من الشك خاصة والادرسيين كان لهم تجربة في بلاد المغرب فقد يكون نقلوا فن الزخرفة ولكن استبعدنا ذلك والسبب عندما تلاحظ فن الزخرفة في حاضرة جزيرة العرب ( جازان) من جبلها الى جزرها تجد اختلافا ويتضح ان اسلوب الحاضرة اقدم اذا لا يعقل ان ينتقل الجديد الى القديم ففي بلاد المغرب اجدد وقد يكون انتقل من جزيرة العرب الى بلاد المغرب خلال انتقال العرب وفتوحات المسلمين حتى بلاد الاندلس وقد يكون الانتقال في فترة زمنية ابعد اذا علمنا انه قد يكون هناك اتصال قديم بين جزيرة العرب وبلاد المغرب عدا ان اسلوب بناء اخوتنا البربر يثبت صحة ما نقول عدا ان اهل القرى تحدثوا عن الزخرف مع محمد عليه الصلاة والسلام وهو كان امرا يرون فيه غاية فخرهم اذا خلصنا من موضوع الزخرفة تبقى لنا موضوع المسجد هل هو للادرسيين ام اقدم فكان لنا المشاهدة لاحظنا ان بناء المسجد ليس بنفس الفترة التي بنيت بها الابنية الاخرى بل ونعتقد ان الابنية نفسها لم تبنى في فترة واحدة بل على فترات يصعب تحديد اولها لكن المسجد واضح انه الاجدد فيهم واسلوبه متاخر فلا نجد عليه نفس الصفات على الابنية الاخرى مما جعلنا نشك انه اضافة من الادرسيين حين حلوا فيه هذا اذا كانوا حلوا فيه فمن المنظور لايمكن ان يكون مقر لهم ولم يسور عندها شككنا ان السور ربما تهالك ولكن حين تاكدنا من الموقع لم نجد ان هناك ما يدل على سور بل شيئا خر لقد لاحظنا نظاما هندسيا في توزيع المياه بشكل يدل على ان الموقع كان مكشوف وصمم على ذلك الاساس اذا نستبعد ان يكون الادرسيين اتخذوه سكنا لهم لكن ربما اتخذوه مكان لتعليم والاجتماع بالناس ويكون المسجد منبرا لذلك كان الامر محيرا لكن كان هذا اقرب الاحتمالات لكن تاكدنا ان اسلوب البناء وما يحويه اقدم بكثير من زمن الادرسيين اذا لمن يعود
والملاحظة الاكثر الحيرة لدينا عندما اتجهنا الى محراب المسجد الى أي القبلتين يجه فلم يكن ذلك الفارق الكبير بين المسجد الاقصى وبين بيت الله الحرام بمكه لتزداد الحيرة اكثر كل ما نلاحظة ان هناك امور تشير للادرسيين وهناك امور تشير ان هناك شيا أخر عندها رشحنا انها للادرسيين حتى تظهر ادلة تغير الامر وحين كنا نعاين المكان لم نلاحظ الشيء الذي عهدنا على طابع المساجد في البناء فلم تكن للمسجد ماذنة او منبر غير اننا وجدنا خلف المسجد بجوار المبنى الذي يلي المسجد من الخلف ما يشبه بناء يدل على وجود ماذنة او برج فان من طبيعة اهل هذه الارض ان يضعوا ما يشبة البرج قريبا شكله للاماذنه وهذا سوف نتعرف عليه اكثر عندما نصل للمكرمية في صامطة ان شاء الله اذا ما زال ترجيح الادرسيين اقوى
فهو يشبه المساجد في الاسلام حتى وان كان بدون منبر او ماذنة ولا يشبه المكرمة او المكرمية في صامطة ولادار نصر في ابو عريش ولا مسجد لقمان في فرسان ولا المالكية واسلوبها في المنطقة الجبليه حقيقة كان الاكثر حيرة نحن نعلم ان اسلوب المساجد والصوامع والبيع للامم القديمة العهد والتي سبقت اليهودية والمسيحية والاسلام هو من اخذ منها طابع المساجد للاتصال التاريخي بتاريخ العرب القديم فلم يكن في المدينة المنورة قبل الهجرة لليهود مساجد
حين قلنا انه الاصعب كان كذلك كلها المواقع التي عرفنها كانت واضحة الا صبيا التي شاك امرها علينا كان علينا ان نجد حلا او نموذجا ولكن اين عندما كنا نتحدث ان العهود القديمة من نوعية الحضارة كنا نجد مصر وحاضرتها كتابنا يدلنا لطبيعة تشابه الحضارتين او بابل العراق لانها نسخة من حاضرتنا او بلاد الشام من الاردن حتى تركيا اليوم لانها امتداد لكن هنا اين نذهب فكان المسجد الاقصى مسجدا يحمل من صفات ما قد يدلنا على شيئ خاصة وان المسجد الاقصى معروف قبل الاسلام وكان قبلة المسلمين الاولى فلا حظنا شبها بينهما
لنجد سؤال صعبا في اسم المسجد والاقصى هل عرف العرب المسجد الاقصى قبل ظهور اليهودية والمسيحية متى وكيف عندها قررنا العودة والبحث في تاريخ الحاضرة من ابعد نقطة ممكنه
نكمل لكم في متابعة قادمة انتظرونا