ذكرنا في الجزء السابق ان هناك صورة واضحة لاحد القصور وقد حددنا ذلك القصر بانه قصر او قلعة نصر او دار نصرلا نريد ان ندخل في جدل حول الاسم هذا ما عرفت به
ويتكرر لنا الامر مرة اخرى كما حدث معنا عن قلعة جازان ليس معروفا يقينا من بناها ومتى بنيت لذا لن ندخل في جدال بشان هذا الموضوع
مرت بترميمات عبر فترات زمنية وقد تكون هناك بعض اضافات ربما رغم انني متاكد انها حافظت على شكلها العام مع تقليص في مساحتها وسبب دخول العمران والبناء السكني لاجزائها
دون شك ان قصر او قلعة دار نصر اقدم اقدم مما قد يخطر وما سبب ان البعض ينقص من تاريخها هو دقة ونوعية واسلوب بنئها العمراني المتطور
نكمل مسلسل متابعتنا ونتعرف على اسلوب حضارة لا شك انها حملت بين جنباتها كل اسلوب يشعرنا انها حضارة متقدمة ولكن السؤل المحير هل يعقل ان تكون هناك حضارة بهذا التطور ليس لها اتصال بحضارات اخرى نترك هذا الموضوع في حلقة من سلسلة حلاقاتنا ومتابعتنا فمشورنا طويل لان المنطقة عامرة بالكثير
اضع لكم هذة القطعة ونتامل فيها ونشرح ما فهمنا منها وما لم نفهم لانها هي الاخرى امر محير مثلها مثل اثار حضارة تحمل لنا اسرار ستكون حديثا ان لم تكن حدثت لمدة يعلم الله مدها
ما سوف اذكره ليس امرا مؤكدا ولكن هذا ما استطعنا بفكرنا البسيط الوصول اليه واستنتاجه قد يتغير او يتطور مع قادم الايام وزيادة الاهتمام والمزيد من الكشف في الاسرار الغامضة عن هذه الحضارة وكل تلك الانسنتاجات لم تاتي في لحظتها بل بعد ايام وليالي عديدة وطويلة لا اكد اذكر مدتها
اول ملاحظة لفتت الانتباه ماهو سر الذقن لكل صورة شخص هل له دقن فعلا بهذا الشكل ام انه رمز لامر معين ادقن يشبة ما نعرفه في اثار مصر واشكال الفراعنة لكن لا اعتقد ان الدقن هو نفسه في الشخص بل انه يرمز في الصور والنحت وربما تماثيل وهذا اكيد وفي التوابيت اذا ماهو سر اختلاف الدقن حين رسمه على الشخص او نحته في تمثاله او على تابوته احترنا كثير واخيرا بعد تمعن لاكثر من صورة وصلنا ان طول الدقن يحدد عمر الشخص كلما كان طويلا كلما دل ان هذا الانسان عمر طويلا ووقفنا عند هذا الاستنتاج واعطيناه الاحتمال الاكبر وعليه بنينا فهمنا
نقف ما سر اقتران المواقع بصورة وما سر كبر حجمها والاخرى الاقل ولماذا تكون في تجاه هنا كان بحثا ليس يسيرا لاكنه قد يكون اقل من الاسنتاجات الاخرى صعوبة فبنينا على ان كبر الصورة على اتساع عمران وملك الشخص او اتساع شهرته فنحن حتى الان لا نعرف من هو الشخص وما سبب وضع صورته وما هو العمل الذي جعل منه رمز فيضعوها ويخلدوها من خلالها اذا خلصنا ان اتسع الصورة واتجاه نظرة دلالة على اعماله ولكن وجدنا صور اخرى لشخص اخر لا نعتقد انه صاحب الصورة الاولى والسبب طول الذقن وما كان فوق راسه كان لا يشبه ما على راس صورة الشخص الاخر بل ووجه اوسع واكبر اشبه بالعمالقة بحجم الوجه حمله على راسه قلنسوة طويلة ومن خلفها جبال المنطقة فاذا نظرت الى القطعة بشكل كانك تنظر لها من الاعلى تعرف ما نقصده ماذا كان يقصد وهل يحددون لنا امتداد اسرة مثلا ام يعرفوننا بعمل كل شخص واين كان ربما من الصعب جدا قراءة الصور خاصة بهذا الاسلوب والشكل المتداخل ومعارفة ماذا كان تفكير من عملها
الاسم او محاولة التعرف على من يكون هذا الشخص هم بزمانهم بمجرد ما يشاهد الصورة يعرف من صحبها فلا يحتاجون لكتابة اسمة او من يكون هو ولكن نحن لا نستطيع وهذا يعود للاختلاف الزمني الشاسع بيننا ولكن بعد محاولات وضعنا انفسنا في موضع لا نعرف لكتابة ولديه صورة كيف بامكانك ان تعرف شخيصة من عليها فوصلنا انه قد يميزون الشخص بامر فيه بمعنى طول رقبة او كبر راس او شخوض عينيه خاصة وان جسم الشخص غير كامل من هنا اخذا نتامل علنا نجد شيئا يميز او يدلنا على امر وقفنا عند الصورة صاحب الدقن الاقل طولا وحين نحرك القطعة تظهر لنا الشخص احيانا ينظر واحينا كانه مغمض العينين اما يقصد به موته او انه نائم بعد عنا لاحظنا شيى في شفته وكان هناك بروز للاسنان هو ما يعرف ( اكشر ) اي صاحب اسنان بارزة عن الشفاه اما صورة صاحب الدقن الاطول الذي رمزنا له باسهم الاحمر وجدنا فيه امور اكثر بروزا اكثر من الاخر اولا راسه كبير عينه واسعة تنظر للاعلى تحت انفه شي يشبه الحلقة او شي لا يمكن لنا تميزه قد يكون شنب راسه كبير الحجم يدل على انه ذو شدة وقوة عكس الاخر
عندها اسمينا الاول باسم الاكشر والاخر باسم ذو الشدة وهذ سهل علينا تميزه في الصور الاخرى وحتى في المواقع التي قد توجد صورته فيها
ذكرت لكم باختصار كيف وصلنا الى ما نحن اليه في بضع سطور رغم انها كانت ايام طوال
تابعونا في سلسلة تحقيقاتنا في متابعة جديدة نرصد فيه تصوير اخر يحمل اسرار محيرة لازلنا نحاول كشفها انتظرونا