لما سمي المناذرة هل هو لقب ام اسم هل معنى المنذر هو الرسول وهو ما كان يقصده المناذرة ام كان يقصد امر اخر نعرف كل ذلك في متابعة جديدة اتمنى ان تكون مشوقة هنا التهينا في اخر تحقيق لنا لنبدأ تحقيقنا الجديد
بعد ان تحدثنا في متابعاتنا السابقة عن وادي لجب وجبل الظهر او القهر وكيف كان لانسان هذه الارض بل الانسانية ان تقوم بعمل يفوق تصورنا وسر الخطوط المحفورة على ظهر جبل الظهر او القهر وسر الصور الجدارية في جدران وادي لجب ثم انتقلنا الى قرى جازان ذكرنا جازان والقلعة وانها القصر المشيد وسر البئر فيها ثم تحدثنا عن صبيا وسر مسجد او الادرسيين وانه مسجد اقدم وكل الدلائل تشير على انه مسجد اهل الكهف والرقيم ثم عرجنا على فرسان لنتعرف على اسمها القديم والمعروفة به عند العرب وقلنا انها البحرين وحاضرة البحر وان قبر سيدنا لقمان ومسجده موجود بها وان طرفة بن العبد احد ابناء فرسان وانه ولد ومات ودفن فيها ولم نزد في امر فرسان لاننا سوف نتحدث عنها باسهاب وذكر اهم شخصيات استطعانا التعرف عليها من لقمان وابنائه الى مساوى اخر المناذرة الذين ذكروا فيها ثم تحدتنا عن صامطة وتاريخها الطويل والكعبة المكرمة والمشرفة بها ودورها الاجتماعي وانها كانت مقصد حج في يوم ما ووعدنكم سوف يكون لنا بحث ومتابعة عن ابي عريش وهي احدى قرى جازان التاريخية ودورها التاريخي
نبدأ اليوم حديثنا ومتابعتنا وتحقيقنا عن ابو عريش املين المتعة لكم
عندما شاهدنا ابو عريش من خلال القطع الاثرية وما فيها تخلينا مدينة السندباد قررنا التوجه الى ابو عريش لقد كانت اكثر القرى التي تتواجد بها اماكن قديمة وتتوجد من حولها قريبا منها وكانها ممتدة نحو باقي قرى جازان التاريخية بعد ان زرنا وتاملنا خاصة قلعة دير نصر او قصر نصر كنا في حيرة من اين نبدأ بحثنا فقال مجموعة منا علينا ان نعرف من هي لذا علينا ان نركز على معرفتها فقد يسهل ذلك امور علينا كيف نعرف من هي اخذنا نتامل في القطع الموجودة لدينا لعلنا نجد شي ولكن لم نستطع سوا التعرف على الموقع وصور المنازل ودير نصر ليس سهلا ان تقرأ شيئ بينك وبينه الاف السنين وشيئ ليس لزمانك بل لزمن مختلف تماما زمن لا يعرف الكتابه عدنا لتاريخ من خلال المعلقات وشعر قبل الاسلام وصدره فلم نجد اسما واضحا كان اسم درب النجا الاكثر تردد ولكن قرية وحاضرة بهذا الشكل مجرد طريق نجاة لابد ان يكون هناك سر لابد ان نكتشفه لقد تعلمنا ان هذه الارض رغم تقادم السنوات عليها استمرت تحتفظ باسماء قديمة بين الناس واذا سالت من اين هم انفسهم لا يجودن تفسيرا فكان قصر دير نصر هدفنا واصبحنا لا نشك انه المفتاح الذي سوف نعرف من خلاله تاريخ ابو عريش
بدأنا في جمع المعلومات اي معلومة كانت خيالية واقعية حتى اصبح لدينا مجموعة من المعلومات واخذنا نربط بينها وبين الواقع الحاضر امامنا الاسماء الناس الذين يسكنون حتى الاسماء القرى القريبة استمر بحثنا فترة كانت مليئة بالمتعة والتشويق حتى وفقنا الله للوصول الى مفتاح الدخول الى تاريخ ابو عريش القديم كان اهم تلك النفاتيح اسم الاحزاب المناذرة ابو عريش من العرش ارض القباب درب النجا دير نصر مسجد القباب كانت كثيرا متفاوتة في الاهمية لكن كانت تلك الابرز
الاحزاب وتعرفنا عليهم انهم مجموعة من بقيا الامم تجمعت فكونت مجتمعا كبيرا لماذا تجمعوا بهذه الارض بذات لابد ان تكون ذات اهمية اجتمعت عليها تلك المجتمعات التي كونت الاحزاب
المناذرة من هم المناذرة هم الاحزاب نفسهم واسم الاحزاب جاء ذكره في القران الكريم دلالة على المناذرة ولكن في القران الكريم اسمهم الاحزاب بينما عند الناس المناذرة ولكن كان العرب يعرفون ذلك
المناذرة واسم المنذر هل هو اسم ام لقب لقد كان لقب اكثر منه اسما وكان يخص ابناء هذه الارض لصلتهم بالانبياء والرسل السابقين او من يكون ذو صلاح وهو شخص يعرفونه حين بروزه وظهوره فله صفات يتعرفون عليه من خلالها فينال التبجيل بينهم وكذلك يستمر في ذريته حتى يظهر منذر اخر اما من نفس العائلة او من نفس المجتمع فتنقل له مهمة المنذر اذا المنذر هو اساسا شخصية اجتماعية عرفت لهم او عرفت في مجتمعه بعلامات او صفات يعرفونها والمنذر دوره اجتماعي قيادي السؤال من اين الشتق اسم المنذر هل هو من صفة رسول ورسالة ام انه مشتق من الارض نفسها بحكم انها ارض رسالة قديمة ومكان تجمع ابناء الرسل والصالحين ممن نجو من عذاب اممهم اذا ماهو العامل المشترك بين معرفة ابو عريش وبين المناذرة لقد كان دير نصر الذي فتح لنا باب واسع لمعرفة من هو ابو عريش قلنا لا يعقل ان لا يكونوا ذكروا في القران الكريم فهم من العرب والعرب ذوي الجذور القديمة جدا والقران تحدث للعرب وذكر العرب بامور يعرفها العرب في سابق عهدهم منا من قال هم الذين عمروها اكثر مما عمروها وقول اخر قال هم الاكثر اثاث وريا ومنا من قال انهم لمالك المذكور في القران الكريم وذلك لتخلديهم اسم مالك وذكره في اشعارهم ولكن الموصوف في القران الكريم يتضح انه ملك من خزنة جهنم وهذا يعني ان مالك الذي يمجده الاحزاب شخص اخر قلنا قد يكون اسمه في القران الكريم يختلف عنه في ذكر العرب ولكنه يعرف لديهم ولكن من قد يكون منا من توصل لامر وهو ان مالك ماهو الا كليب بن وائل بن ربيعة احترنا واخذ الوقت منا كثيرا في امر نرا ان هناك ماهو الاهم وهو معرفة الارض لا الشخص
تاكد لنا بما لا يجعل مجالا لشك انها هي مقر المناذرة بدور قيادي اي انها كانت تحمل امور القرارات الخاصة بتنظيم مجتمع اهل القرى حاضرة جزيرة العرب بجازان فلها حق اتخاذ القرار حتى في بناء اي مكان ديني او سوق مثل مسجد الصبية اهل الكهف وتعين او تكليف منذر اخر سواء كان من ذرية السابق له او من شخص اخر تتوفر فيه الصفات التي يعرفونها بل ويحكمون بين اهل القرى ان نشب خلاف وكان عليهم تنظيم المجتمع وحماية الناس وتوفير سبل الامن وتقديم العون لاي قرية
نقف اليوم هاهنا ونكمل لكم في متابعتنا وتحقيقاتنا القادمة كيف تعرفنا على نصر بن مالك وماهو دور مالك وهل اعاد قلعة جازان للحياة هي و القرية بعد ان تعطلت البئر ام ان الامر حدث في زمن بعده انتظرونا